لمشاهب هي فرقة موسيقية مغربية تأسست في الدار البيضاء عام 1974، وهي معروفة بذوقها الفريد و تأثرها بالموسيقى الغربية. لمشاهب لها خصوصية إدخال أدوات إلكترونية حديثة وكتابة نصوص تدين السلوك المفرط للنظام المغربي، مؤسسها المرحوم لمراني مولاي الشريف و باقية الاعضاء هم: السوسدي محمد، الشاذلي امبارك، باطما محمد، حمادي محمد.

المستجدات

samedi, octobre 23, 2021

الوثائقي: "الحصلة"، في غمر حياة الشباب من حي المحمدي

 
'L7sla' التي تشير أيضًا إلى إحدى الأغاني الأسطورية لفرقة Lemchaheb هل يجب أن نتذكر أنه مع محاداة فرقتي جيل جيلالة وناس الغيوان  تركت لمشاهب بصماتها على الثقافة الموسيقية المغربية في السبعينيات.
و مثلا للهروب تحول اليوم الى إنفجار ثقافي أفسح المجال لأغاني مشجعي نادي كرة القدم الشهير بالدار البيضاء الرجاء RCA.

من إخراج" سونيا تراب" يعرض فيلم 'الحصلة' (الطريق المسدود) الحياة اليومية لشباب من أحياء الطبقة العاملة "... أردت أن أفهم من أين يأتي هذا الغضب، والرغبة في الهروب من المخدرات، وهذه الحاجة إلى العنف، كانت فكرتي الأولية أن أصنع فيلمًا أعبر فيه عن موسيقى الفرقة المغربية الشهيرة لمشاهب، ولا سيما أغنية 'الحصلة' وهي أغنية أسطورية من السبعينيات تتوافق كلماتها أكثر من أي وقت مضى مع الأحداث الجارية، وهي أغنية فريدة و ذا رؤية بعيدة ..." أبدت المخرجة "سونيا تيراب" في معاينة بث هذا الفيلم الوثائقي على 2M.

ولتأسيس هذا الرابط بين الماضي والحاضر، أو بشكل أكثر تحديدًا بين الجيل القديم والجديد، أعطت"سونيا تيراب" فسحة التحدث لمجموعة واسعة من الأشخاص من عدة أجيال  لهذه المنطقة الشهيرة.


المشاهدة عبر الرابط أدناه

 
 

Aucun commentaire:

الرئيسية